مع الشاعرة الحاجة إزي الكوط الجزء 1/2

admin16 أكتوبر 2022آخر تحديث : منذ سنة واحدة
admin
تمازيغت
مع الشاعرة الحاجة إزي الكوط الجزء 1/2

إعداد و ترجمة: نجل الشاعرة الأستاذ  المصطفى محبوب أبو هبة

التدقيق اللغوي: الأستاذ الباحث أحمد بن عبد الهادي الرافعي

مع الشاعرة الأمازيغية:  الحاجة إزي الكوط بنت محمد التي تم تكريمها من طرف شبكة نساء الأطلس تافيلالت يوم 4 مارس 2016 بالرشيدية.

الإهداء: إلى كل الأمهات و إلى كل النساء المناضلات من أجل عالم أجمل يسوده الحب والسلم و الإخاء بمناسبة اليوم العالمي للمرأة .

تزخر منطقة”فركلة” الكبرى كسائر واحات الجنوب الشرقي بثروة شعرية هائلة، تتمثل في وجود شعراء كثيرين، منهم من قضى نحبه و منهم من ينتظر.هؤلاء الشعراء الأمازيغ استطاعوا بإبداعاتهم الخالدة أن يخلفوا لنا تراثا شفهيا، يتجلى إلى جانب الشعر في الحكايات الشعبية، و القصص التراثية.وما زال هذا الإرث الثقافي الغني ينتظر اليد الحانية التي تزيل عنه غبار الدهر، و تخرجه إلى الوجود، حتى تدرك الأجيال حجم الدور الثقافي الكبيروالمهم الذي لعبه هذا التراث و ما يزال في الحفاظ على الهويةأولا، و ثانيا في نشر القيم الإنسانية النبيلة و ترسيخها،علاوة على ذلك الإمتاع الذي تحققه هذه الإبداعاتسواء بالنسبة للمبدع الذي يعبر عن مشاعره الصادقة بتلك الطريقة الجميلة، أو بالنسبة للمتلقي”الواحي” الذي يجد في ذلك الإبداع منفذا ثقافيا أساسيا إلى التعبير عنمشاغله وإلىتبني قضاياه،و إلى فتح عيونه على هذا العالم.

لا يمكن لنا أن نتصور في سالف الأيام مناسبة اجتماعية سواء تعلق الأمر بالأفراح أو الأتراح دون أن يؤثث فضاءها شعراء الواحة، بالمقابل أيضا لا يمكن لنا اليوم الحديث عن تاريخ منطقتنا دون الوقوف على الشاهد في القصيدة الأمازيغية التي لم تترك مجالا يشغل بال الإنسان”الواحي” إلا وتطرقت إليه، كقضية مقاومة الاستعمار الفرنسي و ما رافقها من أحداث شاركوا فيها بطريقة أو بأخرى، قضية الهجرة، مشكلة السنوات العجاف التي شهدتها الواحة مع ما خلفته من مجاعة و أوبئة، الفيضانات…إلى غير ذلك من القضايا الإنسانية التي أرخت لها القصيدة الأمازيغية الملتزمة.

ومن بين الوجوه التي حملت مشعل القصيدة الأمازيغية الملتزمة إلى جانب الشاعر الكبير المرحوم (علي أداود)نجد ابنة خالته(الحاجةإزيالكوط بنت محمد)، المزدادة سنة 1937 بقصر أسريرأيت حمو . تزوجت ابن خالها المرحوم (محمد أداود)، مما مهد لها الطريق نحو العيش في بيئة شعرية مهتمة بالشعر الأمازيغي، وهذا البيت هو نفسه الذي تخرج منه النابغة الفقيه الشاعرالشيخ (حماد أداود) رحمة الله عليه. إلى جانب فرصة الاحتكاك هاته علينا أن نعلم أن والدها المرحوم (الحاج محمد الكوط) كان من أوائل الشعراء الذين أنجبتهم واحة أسرير، إلا أنه و لظروف خاصة لم يستمر في عطائه طويلا. و الذاكرة الجماعية بفركلة لا تحتفظ له إلا بالنزر اليسير.

سافرت شاعرتنا رفقة زوجها إلى الجزائر، و مكثت هناك بوهران مدة أنجبت خلالها أربعة أبناء، و توفي بعد ذلك زوجها، لتستقر مع أبنائها لتسوية الأوضاع عند خالها المقاوم الشجاعو الشاعر المرحوم ( دادا حا نايت الزاهر) الذي تكفل بها طيلة مقامها هناك بالجزائر أرملة.ثم ما لبثت أن قررت العودة إلى أرض الوطن لتستقر بمسقط رأسها بواحة أسرير، وبعد بضع سنوات تزوجت من جديد، و أنجبت ثلاثة أولاد.وكأن الأقدار شاءت أن تنتقل عبر كل هذه المحطات وسط عبق الشعر، فتتعلم أصول هذا الفن الذي اتخذته سلاحا في مواجهة أعباء الحياة، و منبعا تغترف منه ما شاءت، متى شاءت، و لا تصطفي و تبث إلى الناس إلا ما شاءت أيضا.ويصعب معرفة سر هذا التحفظ لديها، هل لأن المجتمع محافظ و لا يستسيغ أن تقول الشعر امرأة؟أم أن هناك أسبابا شخصية مرتبطة بالعادة التي لا تسمح لها أن تصدح بقصائدها أمام الناس؟

لنستمع إليها في هذه الأبيات تعلن عن هذا التحفظ:

مِنْ قَلْبِي يَتَفَجَّرُالنَّظْمُ أَلْوَاناً

وَ مَا صَدَعْتُ بِنَظْمِي

لأِنِّي كَسَّرْتُ أَجْنِحَةَ الْكَلاَمِ.

معذرة إن  كسرنا  أجنحة الصمت لديك، وقدمنا للقراء الأعزاء شذرات من شعرك الراقي. معذرة إن خانتني الترجمة و لم أتمكن من إيصال نبض عواطفك نقيا كما تشتهين.

تقول في قصيدة اخترنا لها ” لظى الشوق ” نظمتها حين فرضت عليها الظروف الدراسية لأبنائها الثلاثة أن تبقى وحيدة في البيت، تنتظر بكل شوق أيام العطل، ليؤنسوها في وحشتها:

كَيْفَ أَحْتَسِي أَنْفَاسَ النَّوْمِ

وَالشَّوْقُ لَاعَنِي

وَغُرْبَةُ الْوُلْدِ تَأًسَرُنِي

كَأَنَّهَا السُّنُونُ  تََطُولُ

حِينَ أَعُدُّهَا أَيَّامِي

مَا أَقْسَى مَجْلِسِي

كُؤُوسُ شَايٍ مُعَدَّةٌ أَمَامِي

مُرٌّ مَذَاقُهَا

مَرارَةَ قلْبِي الْجَرِيحِ

فَالْقَلْبُ لَوْعَةٌ

دُونَ أبْنَائِي.

و تقولفي قصيدة “الوداع” التي تصور فيها مشهد توديع أبنائها حين يعتزمون العودة إلى فصول دراستهم بالمدن الجامعية البعيدة، ليتركوها مرة أخرى تواجه شبح الوحدة:

عِنْدَمَا تَقْرَعُ سَمْعِي

ألْفَاظُ اَلْوَدَاعِ:

“فِي أمَانِ اللهِ أُمِّي”

يَتَحَدَّرُ دَمْعِي,

تَقْشَعِرُّ عِظَامِي,

أُحِسُّ بِهَا رَمِيمًا

سُحِقَتْ في الطَّاحُونِ

مِثْل الرَّيْحَانِ

أما في قصيدة “آمال” فإنها تتساءل إن كان لهذه المعاناة من نهاية، فتفرح باستكمال أولادها لدراستهم وظفرهم بالعمل، و من ثمة العودة إلى جوارها، وتزويجهم.إنها الشروط التي تراها كفيلة بالقضاء على أناتها و آهاتها، و إلا ستحملها معها إلى اللحد:

وَطِيدَةُ الْآمَالِ أَرْقُبُهَا

تُرَى هَلْ يَسْتَجيبُ لُطْفُ القَدَرِ؟

أَمْ لَزِمَتْ آهَاتٌ

أحْمِلُهَا حَتَّى الْقَبْرِ؟

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة