ماذا تبقى من11 يناير؟

admin15 أكتوبر 2022آخر تحديث : منذ سنة واحدة
admin
أحدث المقالاتأقلام حرة
ماذا تبقى من11 يناير؟
اسماعيل الطاهري

سؤال مؤلم عادة ما أكرره مع نفسي كل عام ولم أجد له جواب شاف.
نحتفل هذا العام بالذكرى73 لذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالإستقلال والمرارة تسكن قلوبنا والمغرب لم يسترجع بعد كافة أراضيه ولم تتحقق به الديمقراطية. بمعنى أن الدفاع عن وثيقة 11 يناير لازال ينتظر الأجيال الجديدة وسيكون من المهم التنصيص عليها دستوريا كمرجع دستوري على غرار  تنصيص الدستور الفرنسي على كون وثيقة الثورة الفرنسية “إعلان حقوق الإنسان والمواطن لسنة1789 مرجعا دستوريا ووثيقة دستورية الى جانب دستور الجمهورية الخامسة. وهذا ما سيجعل من الفصل الخاص باعتبار الخيار الديمقراطي ثابتا من ثوابت الأمة في الدستور المغربي له مغزى ودلالة.
لقد عشنا بعد ربع قرن من الانخراط في النضال الديمقراطي حتى رأينا الدولة تخون زعيم حزب وثيقة 11 يناير لأنه قال أن شنقيط/موريطانيا كانت قبل الإستعمار أرض مغربية.  وتدخلن وزارة الخارجية للرد وتقرير زعيم حزب بشكل غير مسبوق. وتم السكوت على ذكر حميد شباط لحقيقة كون الجزائر تسيطر على أراض مغربية في الصحراء الشرقية. ولم تقل لنا وزارة الخارجية ماذا فعلت في هذا الملف.
إن حق الشعب المغربي في الوحدة الترابية لن يستطيع أن يصادره أحد مهما كان مركزه في الداخل أو الخارج فهذا الحق غير قابل للتصرف وهو كالنهر لا بد أن يعود الى مجراه مهما طال الزمن. أما موقف الحكام والحكومات فهو خاضع لتقلبات السياسة ورمالها المتحركة.
كما عشنا الى ان رأينا كيف تحول حزب الإتحاد الإشتراكي الى رهينة في يد أحزاب إدارية وسط مشهد سياسي ملغوم. يحتضر فيه اليسار وتنتعش السلطوية والإسلام السياسي والفكر ما قبل رأسمالي ونزعاته القبلية والجهوية اللاوطنية.
إن  الوضع السيا!سي الراهن بالمغرب ليس في مستوى الوعي بأهمية البعد التاريخي لوثيقة المطالبة الإستقلال لذلك لن نستغرب كون أحزاب الحركة الوطنية منقسمة على نفسها بسبب مشاورات المشاركة في حكومة عبد الإله بنكيران الثانية. وليس لها ما تجتمع من أجله للإحتفاء بذكرى تزداد يتما يوما بعد يوم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة