عقد الإدارة التشاركية لتدبير المياه الجوفية لمحور مسكي-بودنيب

admin1 نوفمبر 2022آخر تحديث : منذ سنة واحدة
admin
أحدث المقالاتاخبار الجهة
عقد الإدارة التشاركية لتدبير المياه الجوفية لمحور مسكي-بودنيب

متابعة تنجداد24

من أجل مواجهة الوضع المقلق للمياه، وزير التجهيز والماء نزار بركة، و وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي، ووالي جهة درعة-تافيلالت يحضيه بوشعاب، ورئيس مجلس جهة درعة-تافيلالت اهرو أبرو وشركاء أخرون يوقعون بالرشيدية يوم 28 أكتوبر 2022 عقد الإدارة التشاركية لتدبير المياه الجوفية لمحور مسكي-بودنيب، قصد ضمان استدامة الاستثمارات الفلاحية. وذلك تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية المتعلقة بالاستغلال الرشيد والأمثل للمياه الجوفية، بما يسمح بتنفيذ خطة عمل من أجل تنسيق جهود جميع الأطراف المعنية على المستوى الجهوي لتدبير الماء واستغلاله.

وتشهد المياه الجوفية على مستوى محور مسكي-بودنيب، الذي يغطي جماعتي واد النعام وشرفاء مدغرة التابعتين لإقليم الرشيدية على مساحة تزيد عن 20000 كم²، بين الأطلس الكبير في الشمال والأطلس الصغير وحمادة كير في الجنوب، تطورا زراعيا كبيرا،  بعد عملية توسيع مناطق زراعة النخيل،  من أجل ضمان التحكم في الطلب على الماء للمشاريع الزراعية بما يتماشى مع الموارد المائية القابلة للتعبئة في المنطقة، وضمان تدبير مستدام  للخزان الجوفي.

وينص عقد الإدارة التشاركية على خطة عمل من ثلاث مستويات:

  1. المحافظة على منسوب المياه الجوفية واسترجاعها، وإعادة تأهيل المنشآت المائية الزراعية داخل محيط الري التقليدي، وإنشاء محيط للوقاية والمنع في مناطق تغذية الخطارات.
  2. الاقتصاد في استعمال الماء وتثمينه عن طريق وضع عدادات في جميع نقاط استهلاك الماء التي تدخل في إطار عقد الإدارة التشاركية للمياه الجوفية وتعزيز قدرات وإمكانيات شرطة الماء.
  3. تعزيز التحسيس والتواصل بين مختلف الجهات المعنية من أجل التدبير المستدام لموارد الماء.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة