تنزيل التوجيهات السامية حول الحفاظ على الموارد الطاقية موضوع لقاء بجماعة فركلة السفلى + الصور

admin11 نوفمبر 2022آخر تحديث : منذ سنة واحدة
admin
أحدث المقالاتاخبار محلية
تنزيل التوجيهات السامية حول الحفاظ على الموارد الطاقية موضوع لقاء بجماعة فركلة السفلى + الصور

متابعة تنجداد24

تنزيلا للتوجيهات الملكية السامية خلال خطاب إفتتاح الدورة الخريفية للبرلمان، وبشراكة مع المجلس الجماعي لجماعة فركلة السفلى، نظمت جمعية أمجاد الزاوية التنموية يوما تحسيسيا حول الحفاظ على الموارد الطاقية : الماء والكهرباء.

تحت نغمات النشيد الوطني انطلقت أشغال اليوم التحسيسي بقاعة الإجتماعات بجماعة فركلة السفلى يومه الخميس 10 نونبر 2022، وبحضور نوعي ومتميز من سلطة محلية ومجلس جماعي والمكتب الوطني للماء الصالح للشرب والكهرباء وحضور المؤسسات التعليمية وفعاليات المجتمع المدني.

بلغة المسؤول تحدث في مداخلته الطيب طاهري رئيس المجلس الجماعي لفركلة السفلى عن خطورة المرحلة التي تمر بها بلادنا والظرفية الصعبة نتيجة الجفاف وندرة المياه، مشيرا إلى نص الخطاب الملكي الذي كان صريحا، وأنه بات من الضروري الأخذ بتوجيهات جلالته وتفعيل مقتضيات الخطاب لتجاوز المرحلة بسلام كل من موقعه ومسؤوليته.

أكد الرئيس عن انخراط جماعة فركلة السفلى التام في عملية الحفاظ على الموارد الطاقية، بما تقتضيه من تدخلات فورية تستجيب للتوجيهات الملكية السامية، وبتنسيق مع جميع القطاعات المعنية، وجمعيات المجتمع المدني.

من جهته أشار رئيس جمعية أمجاد الزاوية إلى ضرورة التحلي باليقظة، وتنظيم لقاءات تحسيسية مع الساكنة من أجل الرفع من مستوى الوعي بخطورة الأمر وإشراكها في عملية تدبير الندرة والحفاظ على الموارد الطاقية، ولتفعيل ذلك طلب من فريق الجمعية مؤطرات برامج محو الأمية إلى تبليغ الرسالة وتبني الموضوع بما يستحق من عناية واهتمام.

وفي مداخلة عبد الرحمان بوشيم رئيس المكتب الوطني للماء والكهرباء قطاع الكهرباء بتنجداد، التي اتخذت طابعا توجيهيا، أكد عن ضرورة الإنتباه لتصرفات وسلوكات قد تبدو صغيرة لكن ضررها كبير في استهلاك الكهرباء والماء.

في نفس السياق تحدث رشيد اوراغ تقني بالمكتب الوطني للماء والكهرباء عن أخطاء تقنية ينتج عنها مضاعفات وأخطار تضر بجيب المواطن وتساهم في غلاء الفاتورة.

التقني قدم مقترحات من شأنها الحفاظ على الموارد الطاقية، رافقها بملتمس لجمعيات المجتمع المدني للإنخراط في عملية التحسيس والرفع من وعي المواطن بخطورة هذه السلوكات والتصرفات المشينة.

الأستاذ اقا محمد رئيس فيدرالية جمعيات تنجداد هو الآخر تحدث عن خطورة المرحلة وضرورة الإنخراط الفعلي في الحفاظ على الموارد الطاقية.

أشار في مداخلته الأستاذ اقا محمد إلى ترافع الفيدرالية حول خلق عتبات إضافية تثمينا للتجربة الناجحة التي شهدتها أودية فركلى، كما تقدم بمقترحات ومخرجات في الموضوع.

المستشار الجماعي يونس زهني الذي يعتبر خبيرا في المجال الفلاحي وغرس أشجار النخيل قدم عرضا حول طريقة تدبير مياه السقي، وطرق الحفاظ على الماء مع ضمان إنتاج وفير حسب تقنيات ذكرها، محذرا من الإستغلال العشوائي للمياه الباطنية التي تشهدها المنطقة.

الحضور الكريم من جهته أغنى الحدث بنقاش عميق مطول خرج عن السيطرة الزمنية للبرنامج. حيث أكد الجميع عن نجاح النشاط بامتياز، وقد تم تجميع التوصيات والمخرجات سيتم رفعها إلى الجهات المعنية.

a1e49200 4c66 4104 953f fa6ef2898c05 - تنجداد 24 بوابة الجنوب الشرقيb65c4b38 f9fd 4ef5 9644 3386b21cbaa3 - تنجداد 24 بوابة الجنوب الشرقيb315c330 4e67 4637 83f9 b38161c8343d - تنجداد 24 بوابة الجنوب الشرقيfb6233e2 833c 410c a3b7 1a3e8a8a1a67 - تنجداد 24 بوابة الجنوب الشرقي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة