الكاتب محمد هروان: في الحاجة إلى فكر جديد ودور المثقف في عالم اليوم

admin19 أكتوبر 2022آخر تحديث : منذ سنتين
الكاتب محمد هروان: في الحاجة إلى فكر جديد ودور المثقف في عالم اليوم

بقلم محمد هروان

تحتاج الأمم على الدوام إلى القيام بمراجعات نقدية لأنساقها الفكرية، وذلك قصد تجاوز كل ما قد يعرضها للتأخر وعدم مسايرة عصرها. فيما سيأتي محاولة متواضعة  للتساؤل ليس إلا، قصد محاولة اكتشاف أين الخلل في منظومتنا الفكرية خاصة في دول عالمنا الثالث، لهذا فمحاولتنا ليست تقديما لحلول سحرية أو ناتجة عن معرفة دقيقة، فلست مثقفا ولا مفكرا، ولكنني رجل يود أن يتساءل بدون توقف، فالتوقف عن السؤال توقف عن الحياة، وتوقف عن النمو والسير قدما. وتجدر الإشارة إلى أننا في عالم اليوم نحتاج إلى رؤية جديدة للتصالح مع بيئتنا الثقافية والطبيعية، لأن تجديد الفكر هو إحياء للعالم الذي أضحى يواجه أخطارا متصاعدة تقوده شيئا فشيئا نحو المجهول، هذه الأخطار نرجعها إلى عاملين رئيسيين أولهما بشري مرتبط أساسا بالممارسات السياسية والاقتصادية، خصوصا الناتجة عن ايديولوجات تسعى للهيمنة، ما يولد تفكيرا منفصما ووعيا شقيا في العالم بأسره، وسط دوامة يسودها التعصب القومي والديني، لنغلق القوس… وثانيهما، عامل طبيعي يؤثر في الأول ويتأثر به، فالممارسات السابقة الذكر أرضخت الطبيعة وجعلتها تعاني الويلات، فاستجابت بتغيرات مناخية تهدد مصير الأرض، وبتراجعات على شتى المستويات.

أولا : دور المثقفين في المراجعة الفكرية للمجتمع.

المثقف في كل مجتمع هو بمثابة القلب النابض، فبدونه لا يمكن له أن يكتشف مميزاته التي ينبغي تطويرها ولا ثغراته التي يجب استدراكها قبل حلول الكارثة. له دور المصحح للمسار، ودور المتمرد دوما، وهو الذي يقول لا لكل أشكال الإضرار بالإنسان وبالطبيعة، له القدرة على الاحتجاج والترافع من أجل السير قدما بالحياة الإنسانية فوق الأرض، يشعر ويتحسس ألام الآخرين ويمنحهم الأمل ولو في دوامة من العدمية والسوداوية، يرفض الدوغمائية ويحتج على كل تطرف وكل تعجرف كيفما كان، هو الذي يتدخل باختصار حتى فيما لا يعنيه كما قال سارتر، وله وظائف مختلفة باختلاف المجتمع الذي ينتمي إليه، فمنه يستنبت مفاهيمه ومن أجله يبلور مشروعا مجتمعيا متكامل الأركان.

فللمثقف من هذا المنظور دورا تاريخيا، بما تحمله الكلمة من معنى. وعندما نقول دور تاريخي فإننا نقصد أن للمثقف مسؤولية جسيمة، تتمثل في  الإحاطة بماضي وواقع وحتى بمستقبل شعبه والعالم أجمع  لما لا.  نقول هذا لأن هناك من يرى التاريخ بمنظور ضيق، ويعتبره فقط كل ما مضى وعفا عنه الزمن. المثقف إذن هو الأقدر على فهم ماضي المجتمع وفق نسق فكري يقتضي التحقيق والتحليل للوقوف عند مكامن الخلل في حياة السابقين وإدراك المستوى الذي وصلوا إليه وتوقفوا عنده قصد الاستمرار أو إحداث القطيعة،  وهو أيضا ذو المكانة الأجدر لنقد حاضر وواقع مجتمعه من خلال آليات تهدف إلى تقديم التحليل العلمي والعملي لما يقع، وبهذا استشراف المستقبل ووضع الخطط الكفيلة بتفادي الأسوأ وتوفير ظروف لائقة لأجيال ستأتي، كل ذلك من المفترض أن يقوم به المثقف وهو محتفظ وحريص بشدة على الموضوعية، التي ظلت من أهم سمات كل من نسميهم مثقفين.

المثقف هو البوصلة لشعبه، وخصوصا إذا كان تائها كشعوبنا، وعليه أن يحارب ضحالة  الفكر والتفاهة ويحاول أن يفهم للناس أولا دور التغيير والمراجعة بشكل يومي لفكرهم، ويقنعهم بأهمية التفكير لتجاوز قصورهم والارتقاء لمرتبة تمكنهم من الحصول على صفة “الإنسان” بما للكلمة من معنى، لأن الشعوب ميالة إلى الاحتفاظ بنفس النمط ورفض كل ما  جديد، لأنه يزعزع استقرارها ويزرع الشك في يقينياتها، وهذه أيضا من المهام المنوطة بالمثقف، زرع الشكوك، إذن هو القادر على زرع الجرأة في استخدام العقل، كي يحقق مبتغى كانط في معرض حديثه عن الأنوار.  ومن هنا فمهمة المثقف أن يحاول مواجهة الأفكار القديمة والتي لم تعد صالحة بتبصر كي لا يصبح عدوا للجماهير فيما من المفترض أن يصاحبها وينصهر معها في مواجهة مصيرها، أن يصبح عضويا بتعبير أنطونيو غرامشي، لذلك فوظيفة المثقف صعبة جدا، بيد أنه اختارها عن طواعية وعليه أن يكون مستعدا لمواجهة شتى الأخطار. ولا ننسى أن للمثقف مكانة السفير لثقافته، فهو الذي يعكس فكره وثقافته، لذلك وجب عليه أن ينخرط في الانفتاح الواعي لمجتمعه على العالم، لاحتواء تعدديته واستيعابها والاستفادة من عصارة الفكر البشري، هو ما يسميه عبد الكبير الخطيبي “النقد المزدوج” في كتاب يحمل ذات العنوان، وسنعود إليه لاحقا، إذا سمحت الأقدار بذلك… ومعه واجب على المثقف أن يواجه وبوعي تام كل أشكال الهيمنة التي يواجهها مجتمعه في سياق الانفتاح على الأخر. انه إذن حامل لخطاب ورسالة وفي نفس الآن، هو مستعد للاستفادة من خطابات ورسالات أخرى، أو بعبارة أخرى تفكيك المفاهيم وبلورة أخرى.

ثانيا: المثقف في عصر التطور التقني الهائل والعولمة:

إن ما يعانيه مثقفو عصرنا هذا لا هو أمر مخجل للأسف. المثقف مغترب يواجه مخاطر متعددة، وهذا ما دفع بالكثيرين إلى الانزواء، بعد أن كانوا متحمسين للجهر بالحقيقة، فقدر المثقف الآن أضحى، لن أقول السباحة ضد أو مع التيار، إنما رفض للسباحة في غالبية الأحيان. وهناك آخرون يعانون ليس من بطش الأعداء، إنما من غربتهم وسط الأصدقاء، فهم يخاطبون الجثث اللاهثة وراء الاستهلاك الغير معقلن لمنتجات عصر العولمة، لا حياة لمن يخاطب المثقف للأسف، فلم تعد انتاجاته تغري أحد، فيقتله من يدافع من أجلهم. ولعل كل ذلك راجع للمنظومة الكونية المعاصرة التي بقدر ما قربت المعرفة من الجميع أبعدتها، فأضحى الجميع محللا في كل الميادين، ولكن الفهم مختل وأعرج، وحينما يتدخل المثقف يواجه بالتنكيل والإبعاد، فهو لم يعد محتلا لمكانة مهمة في المنابر الثقافية والفنية، أصبح حبيس غرفته أو مقر عمله دون صدى من المفروض أن يحدثه في العالم. أعطيت المكان الأولوية للتافهين، في الوقت الذي لاذ فيه المثقف إلى الصمت أو إلى التواطؤ، فيما تم احتواء آخرون وأصبحوا حاملين لخطابات تمويهية،  لنغلق هذا القوس.

خاتمة :

إن المثقف هو الذي يصغي لصوت العقل ويرشد التائهين، فهل يا ترى سيسمع صوت المثقف؟ أم أن العالم سيمضي في حماقته تجاه الآخرين والطبيعة؟ أي وعي ينبغي بلورته في عالم يعرف تقدما تقنيا وتدهورا إنسانيا؟ كيف يمكن في ظل هذه الأوضاع أن يتدخل المثقف؟ وكيف يمكن أن يجبر الآخرين على الرجوع إلى صوابهم؟

إلى ذلك الحين، رافقتكم السلامة…

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة