مجالس جهات المغرب توقع على مذكرات تفاهم مع مجموعة تحالف Under 2 خلال اشغال قمة المناخ “كوب 27” + بلاغ صحفي

admin16 نوفمبر 2022آخر تحديث : منذ سنة واحدة
admin
أحدث المقالاتاخبار الجهة
مجالس جهات المغرب توقع على مذكرات تفاهم مع مجموعة تحالف Under 2 خلال اشغال قمة المناخ “كوب 27” + بلاغ صحفي

بلاغ صحفي
“مجالس جهات المغرب توقع على مذكرات تفاهم مع مجموعة تحالف Under 2 خلال اشغال قمة المناخ “كوب 27”.
على هامش اشغال قمة الأمم المتحدة للتغير المناخي “كوب 27” تم توقيع مذكرات تفاهم بين جهات المملكة المغربية الاثنتي عشر ومجموعة تحالف Under 2 ، التي تظم 270 حكومة و حكومات محلية تمثل 1,75 مليار شخص و 50% من الاقتصاد العالم، حيث تناقش الدول و الحكومات و الجهات جهودها لمكافحة التغيرات المناخية و الحفاض على درجة الحرارة العالمية باقل من درجتين.

تهدف هذه الاتفاقيات الى تطوير إطار عمل مشترك من خلال تحديد الاحتياجات والفرص المتاحة للجهات في مجال المناخ بالإضافة الى الاستفادة من المساعدة الممكنة في هذا المجال. وكذلك للنهوض بدور مجالس الجهات لتطوير التعاون المناخي مع نظرائهم الدولين. ومن خلال هذه الاتفاقيات يكون المغرب ممثلا بكل جهاته داخل هذه المجموعة، فضلا عن جمعية جهات المغرب التي سبق لها توقيع مذكرة تفاهم كاطار عام بهذا الخصوص مع ذات المجموعة بنيويورك، يوم 19 شتنبر الماضي خلال اسبوع المناخ المتزامن مع اشغال الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

و للاشارة فجمعية جهات المغرب تشارك في أشغال قمة الأمم المتحدة للتغير المناخي “كوب 27″ التي تنعقد بمدينة شرم بمصر من 7 الى 18 نونبر الجاري. بوفد يضم السيدة رئيسة جمعية جهات المغرب، ورؤساء جهة الدار البيضاء سطات، جهة طنجة تطوان الحسيمة، جهة درعة تافيلالت و ممثلين عن جهات الشرق، العيون الساقية الحمراء، فاس مكناس، سوس ماسة، بني ملال خنيفرة، الرباط سلا القنيطرة، كلميم وادنون، وتأتي هذه التظاهرة العالمية، التي تلتقي فيها قرابة 200 دولة، ويجتمع فيها قادة العالم وخبراء البيئة وهيئات الامم المتحدة، اضافة الى رجال الاعمال من اجل اعطاء دفعة جديدة لمكافحة التغيرات المناخية، في ظل دعوات لالتزام الدول الكبرى بأهداف تقليص الانبعاثات ومواجهة تداعياتها. وتهدف القمة أساسا الى النظر في اثار تغير المناخ وابتكار الحلول في افريقيا تحديدا وتركيز الجهود للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري.

وقد تم على هامش هذا المؤتمر عقدت مجموعة من الورشات الجانبية واجتماعات موسعة ثنائية مع المانحين لتمويل برامج المتعلقة بالمناخ، منها على سبيل المثال الوكالة الفرنسية للتنمية.

ومن جهة اخرى استقبل الوفد المغربي الممثل للجهات، مجموعة من الوفود الرسمية للدول المشاركة في فعاليات المؤتمر، حيث تم تبادل و تقاسم التجارب من الجانبين والاتفاق على تعزيز التعاون بهذة تطوير الخبرات وتقوية القدرات.”

 برو تنجداد24 - تنجداد 24 بوابة الجنوب الشرقي

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة